دور الموقع الإليكترونى للفندق في إدارة سمعته الرقمية: دراسة حالة لفنادق القاهرة الكبرى

نوع المستند : Original Article

المؤلف

وزارة السياحة والآثار - الحي الحكومي - العاصمة الإدارية الجديد

المستخلص

لقد أصبحت المنشآت الفندقية لا تستطيع تطبيق خدماتها بإحترافية وكفاءة وسرعة بمعزل عن المعلوماتية (تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ITC) حيث أضحى تزويد العملاء بالخدمات الإلكترونية ضرورة لإنجاح مؤسسات الضيافة المختلفة وعلى رأسها المنشآت الفندقية، لما لتلك التطبيقات الإلكترونية الحديثة إنعكاساً على سياسات تخفيض التكاليف، وسرعة الأداء فضلاً عن الميزات الترويجية.

وقد هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الموقع الالكتروني للفندق في إدارة سمعة الفنادق في مصر، وكذلك تقديم مقترحات من شأنها إدارة سمعة جيدة للفنادق من خلال الموقع الالكتروني.

وتبنى الباحث المنهج الوصفى التحليلي كمنهج للدراسة، وأستعان بالإستبانة والمقابلات الشخصية كأداتين للدراسة، حيث أستهدفت الإستبانة مديري تسويق الفنادق الخمس والأربع نجوم في القاهرة الكبرى، بينما أُجريت المقابلات المتعمقة مع خبراء الإعلام الرقمي ذو الصلة بالنشاط السياحي والفندقي.

ويمثل البحث إسهاماً جديداً للمكتبة العربية بشأن دور الموقع الالكتروني فى إدارة سمعة الفنادق، ومحاولة للربط بين أحد منصات الإعلام الرقمي وهو الموقع الالكتروني وتأثيره على إدارة سمعة الفنادق.

وكشفت النتائج أهمية المواقع الالكترونية في التواصل الفعال مع العملاء وإدارة سمعة الفنادق في مصر ، وأوضحت الدراسة أهمية تطوير المواقع الإلكترونية للفنادق في التأثير على الطريقة التي يتخذ بها المسافرون قراراتهم بشأن أختيار أماكن الإقامة.

وأوصى البحث على تجميع التعليقات الإيجابية عن الفندق من المنصات الأخرى ونشرها عبر الموقع الإلكتروني، والمتابعة الجيدة لقنوات التواصل والدردشة عبر الموقع والرد على العملاء، وأن يمتاز موقع الفندق بسهولة التنقل بين صفحاته، وأن يكون مصمم بشكل جيد، وأن تكون معلوماته ذات جودة، وضرورة قيام الفندق بمتابعة وتقييم جودة الموقع الإلكتروني الخاص به والعمل على تطويره وتحديث بياناته ومتابعته بإستمرار.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية